والتى صارت بائسه تعيسه من تراكم المشاكل وأهمال المسؤليين عن التطوير فمن اكبر عيوب المدينه أنها طوليه على الساحل والعرض
ضيق من الافكار وتتلخص بالاتى تراكم البطاله وتدنى السياحه والتى هى المورد الاساسى والرئيسى للدخل مع تعقد مشكله المرور والتكدس والازدحام بساعات الزروه وارتفاع نسبه الحوادث بكافه انحاء المدينه وزياده العشوائيات وارتفاع نسبه الجريمه ورغم كل هذا لدى أمل فى التطوير
نبدا بالاهم فالمهم وحل المشاكل لابد وان يكون شامل كافه القطاعات وبنظرة عامه
1
- ا لخروج الى عرض البحر وحتى 5 كيلو مترات وعمل حاجز كبير بطول المدينه يصل ل22 كيلو متر من الانفوشى وحتى ابو قير مع عمل ممرات
للدخول والخروج للمراكب يحمى الشواطى من الامواج والمصيفيين مع تحريك كل الحواجز الحاليه الى داخل البحر مما يسمح بعمل موانى يخوت ورياضات بحريه للمصييفن
-2-تعريض الشواطئ بالرمال وحتى 100متربطول الساحل
-3
-بين الطريق والساحل الرملى محلات بمشايات بطول 22كيلو تسمح بخدمه المصييفين من مأكولات السمكيه والمقاهى وكافه الانشطه التجاريه والتى تخدم الجميع وبالايجار لصالح المحافظه أما تكاليف الانشاء فمن الممكن تمكين الشركات المصريه من التنفيذ وبالمشاركه مع المحافظه فى اقتسام الايجار ولمده متفق
-4-تنظيم طريق الكورنيش وذلك بمساواة عرض الطريق بشكل يحدد عدد المسارت وليكن بسته حارات شرط اساسى طول الكورنيش من اول الى اخر البلد لنقضى على الاتساع المبالغ فيه والاختناق بمناطق اخرى مثال سبورتنج عرض الطريق يصل الى 15 سيارة فى حين سابا باشا سيارتين مما يخلق اختناق مرورى
-5-عمل أنفاق بطول الساحل كل خمسين متر نفق مكهرب السلالم لخدمه الجميع المقيم والمصطاف وايضا التمويل من الشركات الاستثماريه
6
-أقتراح بأنشاء ترام معلق من اسفل الكوبرى على عمود واحد بمنتصف طريق الكورنيش بطول المدينه وحتى أبوقير لنقلل من استخدم السيارات الملاكى والمركبات العامه والخاصه وينتهى المترو عند الكيلو 21 بالعجمى—أو تنفيذ مشروع المحجوب مترو انفاق من العجمى وحتى ابوقير وحفاظا على الاثار بالطريق والتى لازالت تحت البحث نستعيض عن مترو الانفاق بكوبرى معلق على عمود واحد محمول من اسفله المترومن ابوقير الى الكيلو 21
7
-وضع الفسفور العاكس بطول الطريق محدد كل حاره على حدا داخل المدينه بحيث لايسمح للسائق بالخروج عن الحارة المحدده
-8-تفعيل محور طولى أخر المسمى بطريق المحموديه من المكس والى كفر الدوار مع عمل طريق اخر فوق الترعه بكوبرى طولى للسيارات ومن اسفله ترام معلق بشكل حرف تى يخدم منتصف المدينه مع تنميه الترعه وذلك بعمل محلات كالمول التجارى على ضفتى الترعه ارض الطرح وجعل التسوق بالمراكب الصغيرة
-9-الاستغلال السياحى الامثل لكل البحيرات المحيطه بالمدينه مريوط وطريق رشيد الدولى وذلك ببناء الشاليهات والمقاهى حول هذه البحيرات مع تفعيل النظافه البيئيه وابتداع ألعاب مائيه وصيدا بها وجعلها متنفس لسكان الثغر
-10-ربط السياحه برشيد وفوة والنيل بالاسكندريه وذلك بتسير رحلات يوميه من الاسكندريه بالسفن السياحيه الى رشييد مرورا الى فوة بالنيل 25 كيلو داخل مجرى النيل للتمتع بالاثأر الاسلاميه وخاصه ان فوة تعتبر تانى اكبر مدينه بعد القاهرة تحتوى على اثأر اسلاميه تصل لاكثر من 400 آثرمع تنميه المراكب السياحيه الثابه برشيد للتمتع بالمأكولات البحريه
-11-فتح محاور رئيسيه بالمدينه عرضيه مثل عمل نفق او كوبرى يصل شارع 45 الكورنيش بطريق المؤدى الى طريق رشيد الدولى---ازاله العمارات القبليه خلف نفق محمد نجيب وتوصيل الطريق الى طريق مصطفى كامل—وتعويض اصحاب العمارات بأماكن افضل وعلى نفقة المحافظه
-12
-تأجير الشواطى لشركات محترمه بعيد الاستغلال المفرط الحال